الإمام الصادق علیه السلام : لو أدرکته لخدمته أیّام حیاتی.
من الواجبات المهمّة في عصر الغيبة

 

من الواجبات المهمّة في عصر الغيبة

من أكثر الواجبات أهميّةً في عصر الغيبة هو الالتزام بالخدمة و الايثار في سبيل الامام الحجّة عجل الله فرجه الشريف.

على جميع المحبّين و المخلصين لآل رسول ‏الله صلى الله عليه وآله وسلم و كلّ من يبحث عن التقدّم و التطوُّر في‏ سبيل الله سبحانه و تعالي، أن يعرفوا بأنّهم ‏يحملون مسؤولية عظيمة تجاه كافة القدرات والأمكانات التي منحهم الله سبحانه و تعالي.

فمِن واجبنا كلِّنا أن نلتزم بنصرة الامام أرواحنا له ‏الفداء و تقديم الوفاء له و أن نتعهَّد بأن نسعي في‏سبيل نصرة الامام و عونه بكلّ ما لدينا. فهذا من ‏الواجبات العظيمة التي نتعلمها من دعاء العهد.

الامام الصادق‏ عليه السلام يعلّم الجميع في هذا الدعاء أن ‏يتعهّد محبّي أهل البيت ‏عليهم السلام و كلّ من مغرمٌ بالامام ‏المهدي عجل الله فرجه الشريف، لنُصرة الامام وأن يسعي في سبيله بكلّ ما لديه.

علينا أن نجدّد هذا العهد كلَّ يوم و أن نُثابر في ‏هذا السبيل و لانضيّعه و لانستبدله بشي‏ء آخر. فنقرأ في هذا الدعاء:

أللّهمّ إنّي اُجدّد له في صبيحة يومي هذا وماعشت من أيّامي عهداً وعقدا وبيعة له في عنقي، لا أحول عنها ولاأزول أبداً.

فعلينا أن نسعي و نبذل قصاري جهودنا في ‏سبيل الامام ‏عليه السلام كي نكون من أسباب و خُدّام ‏الامام. يقول الامام الحسن العسكري‏ عليه السلام في دعائه ‏بالقنوت:

أللّهمّ اجعلنا سبباً من أسبابه وعلماً من أعلامه‏ ومعقلا من معاقله.(1)

إذن لايكفي أن نتعرّف نحن علي الامام فحسب‏بل ينبغي أن نُرشد الناس و الأمّة لمعرفة الامام‏ الحجة عجل الله فرجه الشريف أيضاً.

و لتحقيق هذا الهدف علينا أن نُضحّي بأنفسنا وأموالنا و أن ننصر مصلح العالم، الامام الحجة عجل‏الله فرجه الشريف بكلِّ ما لدينا مِن قوّةٍ و طاقة. كما نقرأ في زيارة آل يس: «و نصرتي معدّة لكم». وعندئذ سنكون مِن أنصار الامام و مِن الوسائل ‏لهداية الناس و معرفتهم بالامام الحجّة عجل الله‏ فرجه الشريف.

و أمّا الشي‏ء الذي يساعدنا للايثار بالنفس والأموال و توفير الطاقة و القدرة لنصرة الامام ‏الحجّة عجل الله فرجه الشريف، هو اللجوء إلي ‏الأدعية و الزيارات التي يُذكر الامام فيها. فالتأمل ‏فيها يهيِّؤنا لنصرة الامام. كما أنَّ الدعاء لتعجيل‏ ظهور الامام أرواحنا له الفداء، هو أحد الطُرقِ‏ لنُصرة الامام.

لقد جمعنا في هذه الكُرّاسة الأدعية التي تُقرأ بعد الصلوات لكي يدعوا المصلّون لتعجيل ظهور بقية الله الأعظم أرواحنا له الفداء بأنفسهم التي ‏أصبحت نقيّةً بعد أداء فريضة الصلاة و من هذا السبيل قد يقومون بإحدي واجباتهم المهمّة في‏ عصر الغيبة.

 



 

(1) الصحيفة المهدية: 163.

 

 

زيارة : 4788
اليوم : 13270
الامس : 58421
مجموع الکل للزائرین : 129615014
مجموع الکل للزائرین : 89987288