हमारा लोगो अपनी वेबसाइट या वेबलॉग में रखने के लिए निम्न लिखित कोड कापी करें और अपनी वेबसाइट या वेबलॉग में रखें
المجرّات

  المجرّات

  إنّ أرضنا هي كوكب موجود بين الكواكب الاُخرى ، والّتي تدور جميعها حول الشّمس ، قطرها بحدود 12750 كيلومتراً ، وتبعد عن الشّمس مسافة مقدارها 150 مليون كيلومتراً .

  وفي هذا المجال فقد عرف العالم إلى الآن 9 كواكب ، وتشكل الشّمس وكواكبها ويطلق عليه المنظومة الشّمسيّة.

  ففي هذه المنظومة تقود الشّمس الحركة المنتظمة لجميع الكواكب الّتي تدور حولها ، والّذي يكون دورانها في سرع مختلفة ومتفاوته ، وفي مدارات مختلفة.

  ويعرف المدار على أنّه الخطّ الّذي يدور فيه كلّ كوكب حول الشّمس ، أو بعبارة أدقّ هو المسافة الّتي يقطعها كلّ جرم إلى الجرم الآخر.

  لا شكّ في أنّ الشّمس هي مصدر النّور والضّياء والحرارة لكواكب منظومتنا ، وأنّ الشّمس لها مساحة هي أكبر من مليون مرّة من مساحة الأرض.

  ورغم عظمة منظومتنا الشّمسيّة فهي جزء صغير جدّاً من مجرّة الدرب الشيري أو درب التبانة ، وتدور في كلّ 230 مليون سنة مرّة واحدة حول مركز هذا الكوكب بسرعة تعادل 800 ألف كيلومتراً في السّاعة .

  إنّ فاصلة المنظومة الشّمسيّة عن الشّمس وحتّى مركز مجرّة درب التبانة هو 28 ألف سنة ضوئيّة . وتتكوّن مجرّة درب التبانة من مئات المليارات من الكواكب ، وتشكل الشمس إحداها وتعدّ من الكواكب الصّفراء والبرتقاليّة . ويعتبر درب التبانة من أجمل وأكثر المجرّات تلالؤاً في الكون كلّه .(5)

  ويشكل هذه المجرّة العظيمة جزء أو قطعة من المجرّة الصغيرة الملي‏ء بالكواكب في مقابل المليارات من المجرّات الأخرى ، وتسمّى مجموعة المجرّات الّتي تشكل عالمنا من النّاحية العلميّة بإسم «متاكالاكسي».

  ولأجل إيجاد صورة واضحة المعالم لديكم أعزّائيّ القرّاء عن هذا العالم ، يكفي أن تعلموا أنّ عدد المجرّات الموجودة في عالم الخلقة العظيم، هو أكثر من مجموع الرّمال الموجودة في كلّ سواحل العالم .(6)


5) البحث عن عجائب العالم : 230 .

6) ألفان عالم يبحثون عن وجود اللَّه : 13 .

 

 

 

 

    यात्रा : 8598
    आज के साइट प्रयोगकर्ता : 0
    कल के साइट प्रयोगकर्ता : 282284
    कुल ख़ोज : 148282970
    कुल ख़ोज : 101499930